- أهداف تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم
العام
أكدت (وثيقة منهج المواد الاجتماعية 1421هـ) على أن غايات تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام تتحدد فيما يأتي:
§ التعرف على جغرافية المملكة العربية السعودية وخصائصها الطبيعية والبشرية, وكيفية استثمارها والمحافظة عليها.
§ التعرف على مجموعة من المعلومات والمفاهيم والنظريات والقيم والاتجاهات والمهارات الجغرافية.
§ التعرف على مشكلات المجتمع الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والإسهام في حلها
§ التعرف على المجتمعات العربية والإسلامية والعالمية, وإدراك العلاقات والصلات تربطها ببعض وبالمملكة على وجه الخصوص.
ويمكن توسيع قاعدة تلك الأهداف لكي نتحدث عن أهداف تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم على النحو التالي:
أ- المرحلة الابتدائية:
يهدف تعليم الجغرافيا في هذه المرحلة إلى مجموعة من الأهداف هي:
qتعريف التلميذ ببيئته وبلاده.
qتعريف التلميذ بالبلاد الأخرى وعلاقتها بدولته.
qالانتفاع بما تحتوي عليه البلاد من منابع الثروة.
qالتعرف على تأثير عوامل البيئة في حياة الإنسان.
qالإلمام بالمعلومات العامة التي تصور العالم الخارجي وتقربه إلى عقول التلاميذ
(سياسة التعليم في المملكة ص 76).
ب - المرحلة المتوسطة:
يتوقع من الطالب بعد دراسة مقرر الجغرافيا في المرحلة المتوسطة أن يكون قادراً على أن:
1. يعي أهمية التفكير والاتجاهات الإسلامية.
2. يتمثل القيم والاتجاهات الإسلامية.
3. يقدر أهمية الروابط المشتركة بين أفراد الأمة الإسلامية.
4. يتعرف على جوانب من جغرافية العالم الإسلامي.
5. يعي أهم مشكلات العالم الإسلامي.
6. يتعرف على جغرافية وطنه المملكة العربية السعودية ومنجزاته.
7. يقدر جهود الدولة في رعاية المواطن وتقديم الخدمات اللازمة له.
8. يدرك تفاعل الإنسان مع بيئة ومسئولية في حمايتها والمحافظة عليها.
9. يتزود ببعض المعلومات الجغرافية الأساسية الطبيعية والبشرية.
10.ينمي معرفته ببعض المفاهيم والمصطلحات الجغرافية.
11.ينمي مهارته الأساسية في إعداد الخرائط وقراءتها وتنظيم النماذج والأشكال الجغرافية.
12.يتدرب على الملاحظة والوصف والبحث وجمع المعلومات وتنظيمها والتحليل والتعليل والمقارنة والاستنتاج (وثيقة منهج الاجتماعيات).
ج - المرحلة الثانوية:
يتوقع من الطالب بعد دراسة مقرر الجغرافيا في المرحلة الثانوية أن يكون قادراً على تحقيق الأهداف الآتية:
1. إدراك عظمة الخالق سبحانه وتعالى في خلق هذا الكون بظواهره الطبيعية والبشرية.
2. التعرف على علم الجغرافيا وفروعه.
3. التعرف على مبادئ علم الخرائط.
4. إدراك إسهامات المسلمين في تطور على الجغرافي.
5. التعرف على جغرافية العالم العربي.
6. التعرف على الأقليات الإسلامية.
7. شرح أثر القوى العالمية على العالم الإسلامي.
8. التعرف على الوضع السكاني في العالم.
9. الوعي بأهم القضايا السكانية التي تواجه المجتمعات العالمية.
10.معرفة أهمية العمل في حياته.
11.تبصر أهم الظواهر الطبيعية والبشرية.
12.معرفة العلاقة بين الظواهر الطبيعية والبشرية.
13.تنمية قدرة الطالب على التفكير العلمي المبني على ربط الأسباب بالنتائج.
14.تنمية مهارة الطالب في إعداد الخرائط الجغرافية والجداول والأشكال البيانية وقراءتها.
15.التعرف أهم المصادر والمراجع الجغرافية.
16.الإفادة من التقنيات الحديثة في دراسة الجغرافيا
محتوى تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام:
يحتوي تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام على المجالات التالية:
المجال المعرفي:
يتضمن المجال المعرفي المعلومات والحقائق والنظريات والمفاهيم والتعميمات الجغرافية بفروعها الطبيعية والبشرية المرتبطة. والدراسة الإقليمية للوطن وبعض الدول العربية والإسلامية والصديقة, ومدى العلاقة بينها وبين الملكة العربية السعودية. (وزارة المعارف وثيقة المنهج 33).
المجال الوجداني:
يرتبط هذا المجال بالقيم والاتجاهات والسلوكيات المتمثلة في تعميق الإيمان بالله عز وجل والتفكير في خلقه والاعتزاز بالوطن ومنجزاته وإدراك أهمية العمل والتفاعل مع المشكلات والتحديات الوطنية المحلية وإدراك أهمية العالم من حولنا.
المجال المهاري:
يرتبط هذا المجال بالمهارات الجغرافية الأساسية المتمثلة في قراءة ورسم الخرائط الجغرافية, قراءة رسم الجداول والأشكال البيانية، مهارات البحث العلمي واستخدام وتنظيم المعلومات الجغرافية, استخدام نظم المعلومات الجغرافية, كيفية استخدام الأطلس المدرسي (وزارة المعارف وثيقة منهج الاجتماعيات).
أكدت (وثيقة منهج المواد الاجتماعية 1421هـ) على أن غايات تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام تتحدد فيما يأتي:
§ التعرف على جغرافية المملكة العربية السعودية وخصائصها الطبيعية والبشرية, وكيفية استثمارها والمحافظة عليها.
§ التعرف على مجموعة من المعلومات والمفاهيم والنظريات والقيم والاتجاهات والمهارات الجغرافية.
§ التعرف على مشكلات المجتمع الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والإسهام في حلها
§ التعرف على المجتمعات العربية والإسلامية والعالمية, وإدراك العلاقات والصلات تربطها ببعض وبالمملكة على وجه الخصوص.
ويمكن توسيع قاعدة تلك الأهداف لكي نتحدث عن أهداف تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم على النحو التالي:
أ- المرحلة الابتدائية:
يهدف تعليم الجغرافيا في هذه المرحلة إلى مجموعة من الأهداف هي:
qتعريف التلميذ ببيئته وبلاده.
qتعريف التلميذ بالبلاد الأخرى وعلاقتها بدولته.
qالانتفاع بما تحتوي عليه البلاد من منابع الثروة.
qالتعرف على تأثير عوامل البيئة في حياة الإنسان.
qالإلمام بالمعلومات العامة التي تصور العالم الخارجي وتقربه إلى عقول التلاميذ
(سياسة التعليم في المملكة ص 76).
ب - المرحلة المتوسطة:
يتوقع من الطالب بعد دراسة مقرر الجغرافيا في المرحلة المتوسطة أن يكون قادراً على أن:
1. يعي أهمية التفكير والاتجاهات الإسلامية.
2. يتمثل القيم والاتجاهات الإسلامية.
3. يقدر أهمية الروابط المشتركة بين أفراد الأمة الإسلامية.
4. يتعرف على جوانب من جغرافية العالم الإسلامي.
5. يعي أهم مشكلات العالم الإسلامي.
6. يتعرف على جغرافية وطنه المملكة العربية السعودية ومنجزاته.
7. يقدر جهود الدولة في رعاية المواطن وتقديم الخدمات اللازمة له.
8. يدرك تفاعل الإنسان مع بيئة ومسئولية في حمايتها والمحافظة عليها.
9. يتزود ببعض المعلومات الجغرافية الأساسية الطبيعية والبشرية.
10.ينمي معرفته ببعض المفاهيم والمصطلحات الجغرافية.
11.ينمي مهارته الأساسية في إعداد الخرائط وقراءتها وتنظيم النماذج والأشكال الجغرافية.
12.يتدرب على الملاحظة والوصف والبحث وجمع المعلومات وتنظيمها والتحليل والتعليل والمقارنة والاستنتاج (وثيقة منهج الاجتماعيات).
ج - المرحلة الثانوية:
يتوقع من الطالب بعد دراسة مقرر الجغرافيا في المرحلة الثانوية أن يكون قادراً على تحقيق الأهداف الآتية:
1. إدراك عظمة الخالق سبحانه وتعالى في خلق هذا الكون بظواهره الطبيعية والبشرية.
2. التعرف على علم الجغرافيا وفروعه.
3. التعرف على مبادئ علم الخرائط.
4. إدراك إسهامات المسلمين في تطور على الجغرافي.
5. التعرف على جغرافية العالم العربي.
6. التعرف على الأقليات الإسلامية.
7. شرح أثر القوى العالمية على العالم الإسلامي.
8. التعرف على الوضع السكاني في العالم.
9. الوعي بأهم القضايا السكانية التي تواجه المجتمعات العالمية.
10.معرفة أهمية العمل في حياته.
11.تبصر أهم الظواهر الطبيعية والبشرية.
12.معرفة العلاقة بين الظواهر الطبيعية والبشرية.
13.تنمية قدرة الطالب على التفكير العلمي المبني على ربط الأسباب بالنتائج.
14.تنمية مهارة الطالب في إعداد الخرائط الجغرافية والجداول والأشكال البيانية وقراءتها.
15.التعرف أهم المصادر والمراجع الجغرافية.
16.الإفادة من التقنيات الحديثة في دراسة الجغرافيا
محتوى تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام:
يحتوي تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم العام على المجالات التالية:
المجال المعرفي:
يتضمن المجال المعرفي المعلومات والحقائق والنظريات والمفاهيم والتعميمات الجغرافية بفروعها الطبيعية والبشرية المرتبطة. والدراسة الإقليمية للوطن وبعض الدول العربية والإسلامية والصديقة, ومدى العلاقة بينها وبين الملكة العربية السعودية. (وزارة المعارف وثيقة المنهج 33).
المجال الوجداني:
يرتبط هذا المجال بالقيم والاتجاهات والسلوكيات المتمثلة في تعميق الإيمان بالله عز وجل والتفكير في خلقه والاعتزاز بالوطن ومنجزاته وإدراك أهمية العمل والتفاعل مع المشكلات والتحديات الوطنية المحلية وإدراك أهمية العالم من حولنا.
المجال المهاري:
يرتبط هذا المجال بالمهارات الجغرافية الأساسية المتمثلة في قراءة ورسم الخرائط الجغرافية, قراءة رسم الجداول والأشكال البيانية، مهارات البحث العلمي واستخدام وتنظيم المعلومات الجغرافية, استخدام نظم المعلومات الجغرافية, كيفية استخدام الأطلس المدرسي (وزارة المعارف وثيقة منهج الاجتماعيات).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق